Powered By Blogger

السبت، ديسمبر 14، 2013

" محطات في حياتي " ، جديد د . كسلا في سيرته وكرة القدم ...


محطات د . كسلا ، مشاهد لعشاق كرة القدم ولمحبي الحياة ...
------------------------------------------------------------

مدخل في حبها :

المستديرة الساحرة ،
تلك اللعبة الآسرة ...
نجمة كل مكان ،
في الجبال والسهول والشواطي والوديان : كرة القدم !
يقول الشاعر الأنجليزي " كريسن توماس " عن لاعب كرة القدم الشهير " بيكام " ، الذي صدف وتعرض لإصابة قوية غيبته عن الملاعب لأسابيع :
" ... أي أسابيع تنتظرنا ...
  أي مأساة ،
  يا لضربة القدر وحكمه العجيب
  أي كرة سنري ،
وقدم " بيكام " ممددة في الفراش ؟
  أنتظروا ،
  لا تلعبوا حتي يزول الألم ...
  أنني أدعو ،
  وأتمني ...  
أن أري في " دايف " ولو لمحة هدف ! " ...

ومدخل شخصي في عدم حبها :

أنا لست من محبيها ، ولا معدودا في المتابعين لمبارياتها الشهيرة التي تحوز إعجاب الملايين ، حد الوله بها فتشغلهم عما عداها ، فلم يكن لي يوما إهتماما بها ولا صبرا عليها ! كنت – في زمان مضي – ضابطا إداريا صغير الرتبة حين كلفني كبير ضباط بلدية كسلا أن أتولي مسئولية تحصيل رسوم البلدية بعد كل مبارة تقام من عائد المباراة ، وعلي بموجب ذلك التكليف أن أذهب إلي كل مبارة وألتقي متحصل ومحاسب التذاكر ثم أراجع معه دفتره لأعرف حصيلة المباراة ثم أوقع علي دفتره وأستلم نصيب البلدية .
في يومي الأول – وكانت مباراة ساخنة كثيرة الحضور – أخبرني المحاسب ثم أرشدني لمقعد مخصص في مقاعد الدرجة الأولي في موقع مميز لمندوب البلدية ، وطلب مني الجلوس عليه والإستمتاع بمشاهدة المباراة ، بالمجان طبعا ، فجلست دقائق معدودات ، والجماهير ملء الإستاد في توترها الشديد تتابع المباراة المثيرة ، وسرعان ما غادرت مقعدي إلي الخارج ، فقد مللت الإنتظار ، ولم يكن لإحتمل الإنتظار كثيرا ، فالمباراة لم تكن لتهمني ولا تستحوذ علي ! في الخارج تعجب رجال الشرطة من وحدة " السواري " وهم علي خيولهم حين رأوني أشعل سجارتي وأخبرهم بأنني قد مللت ! عدت للمحاسب لأسأله إن كان قد فرغ من حصر وتسجيل عائد المباراة ، أندهش وتعجب هو الآخر ، وأخبرني إنه أبدا لم يعرض إليه من هو مثلي من ممثلي البلدية ، فجميعهم ، كما ذكر ، كانوا يأتونه بعد إنتهاء المباراة بكثير !
لم أحبها ، ولم تستحوذ ، أبدا ، يوما ما علي أيا من حواسي ، فلماذا أتناول ، الآن ، بعضا من سيرتها في كتابة أحد عشاقها ولاعبيها الكبار؟
القاضي محمد حسين محمد أحمد ، الذي شهر ، من بعد ، في الناس ب : " دكتور كسلا  " ، اللاعب المشهور في بلادنا وفي غيرها ، هو شقيق زوجتي ، لكنني عرفته أول أمري به ، طبيبا بمستشفيات كسلا ورئيسا لإتحاد الفنانين بكسلا ، عازفا ماهرا علي آلة الإكورديون ومحبا للموسيقي ، ولست أدري كيف له أغفال هذا المنحي الموسيقي في شخصيته ، فلم يرد لها ذكر في محطاته رغم حبه لها وممارستها أيضا ! وطبيبا ذو تعاملات ووشائج سمحة مع مرضاه والمجتمع الكسلاوي ، عرفت كل ذلك عنه قبل أن أعرفه لاعبا مقتدرا في كرة القدم ، وقبل أن أصاهره في تلك الأسرة المستنيرة من عائلات قبيلة الحلنقا العتيدة . جاء كسلا ( هكذا سأشير إليه في هذه الكتابة ) إلي الخرطوم منتصف يناير الماضي لتدشين كتاب سيرته ، في الحياة والكورة ، لم أحضر التدشين الذي تم علي مستوي رسمي حكومي وبحضور بعضا من الوجوه الرياضية ، لكن – ولأنني معدودا في الأسرة – فقد وجدت نسخة متاحة للقراءة لدي زوجتي ، فشرعت أقرأ – لأول مرة في حياتي – كتابا يتناول بعضا من سيرة ومسيرة كرة القدم في رؤية أحد لأعبيها الأفذاذ ! هكذا قرأته في ليلة واحدة بسبب من تعابيره وسرده الأنيق ولغته الجميلة والأحداث الشخصية ، التي أسماها " محطات " من شخصيته لم يكن لي علما بها من قبل !
عن الكتاب :
" محطات في حياتي " ، هي كما جاء في صدر الكتاب " سيرة حياتي وقصتي مع الكرة " . الكتاب في 383 صفحة من القطع الكبير ، صادر عن " مطبعة الحياة الجديدة " بالخرطوم وفي طباعة أنيقة وورق ذو نوعية جيدة ، تزينه صور عائلية وشخصية ورياضية صاحبت مسيرة حياته ، ولقد عجبت له كيف حاز هذه النباهة المبكرة ليسجل بالصورة تلك المراحل من حياته بدقة كبيرة وحرص ! الكتاب يشتمل علي 15 فصلا ، بدأت من محطته الأولي في كسلا ، التي لم تكن البداية كما جاء في فهرست الكتاب ، ولكن جولاته ، في الواقع ، شملت أروما وبورتسودان والقضارف حتي أنتقاله إلي مدني مع أسرته ، في هذا الفصل حميمية ونقاء العلاقات الإنسانية في وجوهها الوسيمة لرجال ونساء عاش بينهم ولامس قلوبهم ، لم يكونوا من المجتمع الرياضي فقط ، ولكن في تنوعهم الجميل كما في الحياة نفسها . الفصل الثاني من الكتاب " كسلا ... أيام وأحلام " فقد جعله بالكامل لتلك الأيام ، في وجهة أحلامه التي كانت لا تكاد تفارقه ، أيام الكرة في مراحلها المبكرة معه وذكريات الهدف الأول ، وكيف أستمرت ، من بعد ، في سيرها الساحر صوب الشباك . الهدف الأول ، في رؤي لاعب مثله ، مثل القبلة الأولي ، أبدا لا ينسي ، وها هو يستعيده بنفس بريقه وعنفوانه لكأنه حدث الآن ! ثم يمضي فيحكي كيف كانت تجري الرحلات المدرسية وكيف تكون الكورة في ملامح وبرامج الرحلات . رسالة غريبة ، لكنها رياضية المحتوي كانت قد أتته من العاصمة ، وهو في حيرته جراءها ، يأتي الفريق القومي السوداني في زيارة لكسلا ، وياللمفارقة ، علي هامش تلك الزيارة جرت إتصالات مريخية – مريخية لا هلالية – بكسلا لأجل تسجيله للمريخ ومن ثم اللعب له ! الفصل الرابع خصصه لرحيله إلي العاصمة لأجل الكرة ، ولأجل الهلال . في العاصمة جرت أحداث كثيرة في وجهات مختلفة ، لكنها جميعا ذات علاقة وثيقة بالهلال ، وخيوطها تمتد هنا وهناك ، لقد بدأ اللاعب فيه ينهض في الوسط الرياضي العاصمي في اتساعه وتنوعه وإشكالاته العديدة ، الرياضية وغيرها ، وبدأت ، أيضا ، تتبدي إليه سلوكيات لم يعهدها من قبل ولا عرفها ، كان منتبها جدا إليها ، يدقق ويتحقق منها بعد أن يقلبها علي وجوهها كلها ، كان حذرا جدا وبذهن يقظ وقلب ذكي لماح ، مما أبعده ، أحيانا كثيرة ، عن سوءات سلوكيات كانت ، لربما ، ستغير من وجهته وطموحاته إن هو أصغي إليها وسار مجراها ولربما أحبطت من عزيمته للتوقيع للهلال ، لقد نجح وتم تسجيله للهلال في هذا الفصل !  الفصل الرابع خصصه لحكايات اللعب في صف الهلال ، وما يصاحبها من اعدادات واستعدادات فنية وادارية وصحية ، ثم يحكي عن رحلته الأولي مع الهلال إلي القاهرة ، واللعب هناك في مباريات ساخنة وذات حضور كبير ، ثم العودة وقصة شعار الهلال لأول مرة ، والمباريات الدورية والأهداف " الذهبية " في دويها وضجيجها العالي ! الفصل الخامس خصصه لحثيات وتداعيات إنضمامه لاعبا يعتد به في الفريق القومي السوداني ، فسرد ملابسات ومجريات أول مبارة شارك فيها و ... " بشعار المريخ " !
ثم أتي علي ذكر المنافسات شديدة الوهج في ما بين الهلال والمريخ ، ثم تجواله " الكروي " في المباريات الأفريقية ، وجعل فاكهة الفصل في " الضحك واللعب والسفر " ، ألم أقل أنه معني ، في محطاته ، بذكر سيرته الشخصية ، لكن في تداخلها الحميم مع سيرة كرة القدم وهو في حبها الذي يلازمه في كل أطواره تقريبا ، شيئا جميلا ملتصقا بشخصيته و يحبه ، تحت الرفقة الإنسانية التي تجد جدواها تحت ظلال الكرة ، لكأنها الجناح حين يحضن زغبه محلقا بهم في سماوات عاليات ، أغاني وأناشيد في حب الوطن و حب الكرة ، حبها لأجل نهضة الوطن في مضمار الرياضة ليغدو عظيما في العالمين .
في الفصل السادس ، يستطرد كسلا في ذكريات " حادثة المطار " ، لقد أنتبه لما ينبغي أن ينتبه إليه ، فصار بصيرا ، من بعد ، وأكثر حرصا لما يدور حوله ، تلك " الأحداث التي لا تتسم بالغرابة فحسب ، وإنما تعكس خفايا تلك الأنواع من الممارسات غير المحببة في مجال العمل الرياضي " !  ونراه يقول هنا ما كنا نظن أنه مما لا يقال عادة ، لكنه قاله ، لربما – كما نظن – لأجل الحقيقة ولأجل ناشئة الرياضيين ،
لكأنه يقول لنا أن نأخذ الحقيقة ، دائما ، من مظانها نفسها . وكان أن قرر كسلا – بعد تفكير ومراجعة فكرية كبيرة ومعاناة – أن يشرع نوافذه صوب مستقبله الشخصي ، فكان قراره بالسفر وبدء مسيرة مشروعه الدراسي ومواصلة تحصيله العلمي الأكاديمي حتي يصبح مؤهلا فيكون في حياة مهنية من شأنها أن تؤمن له وأسرته الحياة الكريمة والأستقرار العائلي الذي بدأ التفكير فيه منذ صباه الباكر . تلك ، في ظني ، نباهة أتته في وقتها وزمانها بالذات ، فإهتبلها ، بكامل الوعي والحرص ، ونجح فيها إيما نجاح ! بعده سفره وتحديده لمسار مستقبله ، عاد للسودان ليدرس اللغة الروسية ، فقد أستقر عزمه أن يواصل دراسته في روسيا ، فكان أن عاد إلي موسكو ، بعد أتقن اللغة الروسية وأطمأن قلبه لخطة حياته ... وهناك ، في موسكو ، سطر عنها أجمل الصفحات ، تلك الذكريات الشيقة وجمال التواصل في ذلك المجتمع الجديد ، جديدا في رؤاه وفي حياته نفسها . أما الفصل السابع  فقد جعله مكرسا بالكامل لرحلته العربية وأستقراره بالأمارات – بعد إكماله دراسة الطب ونيله شهادته - ، فكان أن بدأ مشواره الرياضي مع نادي النصر بدبي ، أحد أهم وألمع الأندية بالأمارات . الفصل فيه من الحكايا والطرائف والإنسانيات في علائقها الودودة وحرارة تواصلها ما يجعلك تحب ، مثلما هو ، ذلك المجتمع الرياضي / الثقافي ، ولربما رأيت – وأنت تلامس تلك اللحظات الحميمة – أيضا رؤياه نفسها التي وجدها في ذلك الوجه العربي . لقد بدأت – هنا في دبي أيضا – نجاحاته وتفوقه وقد صارت الثمار كلها ناضجة شهية بين يديه ...  كان ذلك العنفوان قد شرع يحيطه ويدفعه من نجاح إلي آخر في صعوده سلم الشهرة والمجد بعد تخرجه طبيبا في جامعة موسكو ، فيدلف ، كما ذكرنا ، مرة ثانية إلي السودان ، إلي حيث الحبيبتان ، الوطن و ... الهلال ، والثالثة ستأتيه – من بعد – لتكون رفيقته في الحياة ، لكنهما ، في قلبه ، واحدا أحد ، حب واحد و ... أكثر من حبيبة ، ذلك ما حكاه في الفصل الثامن من الكتاب ، أما في التاسع فقد حكي ما رأه عن آخر البطولات الرياضية وتلك الإنتصارات الجليلة للهلال وإحتفاظه بالبطولة بعد جولات وإنتكاسات وإحباطات كادت تذهب عنهم عزائمهم والإرادات ، لكن التجاوز والتخطي ، بدافع من الإصرار والإرادة ، جعلاهما في الإنتصار البهيج ، تلك شواهد الفصل العاشر . الحادي عشر خصصه بالكامل للبراعم ، براعم الهلال الذين رأي فيهم  " التجربة والمستقبل " كما قد ذكر . وهي ، حقا ، تجارب ورؤي جديرة بالقراءة والتأمل  ، فالكبار الذين هم قد أتقنوا وحذقوا أسرار الكرة ، يضعون كل المدخر عندهم أمام " البراعم " ويحكون إليهم حيثياتها ليصنعوا منها بذور المستقبل في بزوغها المجيد ، تلك رؤيا في الغد الآتي أيضا !  من المعلوم بالطبع ، أن مثل عالم الكرة الفسيح بما فيه من منافسات ساخنة وتزاحم يكاد يصل حد الصراع المرير ، لابد أن تتوفر في ساحته " أزمات " ومعوقات وإحباطات وخصومات لا حد لها ، ترتدي لبوسا شتي وأقنعة كثيرة ، تكاد – أحيانا – تذهب ببهجة ونبالة اللحظة الرياضية ومتعتها الجميلة ، بل إنها تأخذ بالفريق واللاعبين وطاقم الإدارة إلي دواماتها المدمرة ، حدث مثل ذلك كثيرا ، وكان ، كما في كل معركة ، ضحايا مهزومين ومنتصرون في النشوة بالإنتصار . ذلك ما جعله في الفصل الثاني عشر بعنوان " أزمة الإدارة في الكرة السودانية " وفيه حكي عن الكثير ، الكثير الخطر علي قول كابلي في رائعة الحسين !!
الفصل الثالث عشر قد جعله للإنسانيات في علائقه مع الآخر ، تحت عنوان : " من خارج الملعب " أجري جولات بديعة في سوحها فشملت عناوين تشئ بما فيها : ( علاقتي بالطب الرياضي / علاقتي بوسائل الإعلام / علاقتي بقضاة الملاعب / علاقتي بزملائي اللاعبين / علاقتي بالمتفرجين / الزوجة ،
الصدفة ، الحظ والأبناء / شخصيات إلتقيتها / ليف ياشين / ايرا والاكساندر زايتسف / الدكتور منصور خالد / لاعبون في مسيرتي الكروية / الطاهر حسيب / بابكر سانتو / جكسا / يوهانس الإريتري / العصر الذهبي للكرة السودانية ... متي ؟ / نصيحة أخيرة للناشئين .) . هكذا ، من خلال هذه العناوين يمكنك أن تتصور كم هو ممتع ما ستقرأه في هذا الفصل الجميل ، وهو قد كان صادقا وأمينا في سرده هنا ، أبدا لم يجامل أو يحابي أحد علي حساب الحقيقة ، فهي ، وحدها ، التي كانت علي قلبه وهو يكتبه ، أمتعني جدا هذا الفصل حد أن تمنيته ليكون " كتيبا " بذاته قد كتبه قلبه ورؤاه في الحياة والناس والأشياء من حوله!
الفصل الرابع عشر خصص للشهادات التي قيلت في حقه ، في حق مسيرته ، تحدث بها الأساتذة :
كمال طه ، وكمال حامد ، وصديق أبو إدريس ، و ... الصحافة الرياضية التي " أيضا قالت " من خلال ما كتبه  المعتصم أوشي ، والدكتور عمر أحمد عبد الحميد ، ومحمد الجوكر ، والزين أحمد محمد ، وهي شهادات مستحقة لمن وهب كثير عمره في حب الوطن والرياضة و ... الحياة !
الفصل الخامس عشر ، وهو الآخير في الكتاب ، فقد عنونه ب " ختام والسلام " ، وفيه يقول :
( ... أخيرا وصل قطاري إلي محطته الأخيرة ... أستطيع أن أقول الآن أن الحمد لله علي أن مكنني من اصدار هذا العمل المتواضع ، عله يكون مفيدا لمن يطلع عليه ، خاصة من الرياضيين المبتدئين ، وعله يكون إضافة للمكتبة الرياضية في عالمنا العربي عموما وفي السودان بصفة خاصة . ) ، ثم تقدم بالشكر ( لكل الذين وقفوا معي مساهمين بآرائهم ومقترحاتهم وجهودهم الفنية في التصحيح والتنقيح والجمع والتصوير والتصميم ) ، ذكر منهم أربعة عشر وأعتذر لمن فاته ، سهوا ، ذكره !

عن اللغة والسرد و التوثيق في الكتاب :
د . كسلا هو أحد مثقفي بلادنا ، طبيبا ولاعب كرة ممتازا وموسيقيا موهوبا ، طاف بلدانا عديدة وتعرف علي شعوب وأمكنة وملامح عالمية في تجلياتها الفنية والثقافية والرياضية وفي الأكاديميات في تنوعها الخصيب ، وله روابط وصداقات حميمة حيثما حل ، فالإجتماعيات في وجهها الودود هي أحدي الملامح التي لازمت شخصيته . هكذا كان ، في الملاعب ، مثقفا يمارس لعب كرة القدم ، ثم هو ، أيضا ، مثقفا حين يكتب . فقد كتب سيرته الشخصية وسيرته الرياضية في كرة القدم باسلوب أدبي رفيع يجعلك مأخوذا بمتعة قراءة هذا السفر في حجمه الكبير . والكتاب ، من قبل ومن بعد ، يوثق لحياتان : حياة كسلا في وجهتها الشخصية ، وحياته مع كرة القدم . بجانب ذلك السرد الذي ينساب ، كما الغمام الخفيف بين طيات الكتابة والذكريات  ، التي تضئ جوانب العمر وبرهات الحياة في راهنها ، والحساسية العالية في ملامسة الوقائع والأحداث في سيرها ورفقتها لحياته ، وقدرته الفذة في الإمساك ، باكرا ، بتفاصيل حياته وتقلباته في معمانها الخصيب ، بتلك اللحظات الحميمة حين تقترب من رؤاه وتكون في قلبه الذي سيكتبها ، من بعد ، صفحات بديعات مشوقات في كتاب حياته ، بجانب ذلك كله فأن الكتاب يحتوي علي 179 صورة فتوغرافية شملت كل تلك المراحل التي مرت بحياته في السودان والبلدان العربية ودول العالم ، الأمكنة والحيوات التي ألتقاها وعاش ، برفقة حميمة معها ، أياما ومودات ومحبات ، لحظات الفرح والإنكسارات ووجوه الحياة في فرحها وألقها الجميل ، أدهشتني قدرته " المثابرة " في إلتقاط تلك الصور البديعة النادرة ثم نشرها في الناس عبر هذه " المحطات " من حياته ، ألم أقل أن كسلا مثقف ذو حساسية عالية تجاه الحياة ، وبهذه الملامح الوهاجة عنده دخل بها مضمار الرياضة وكرة القدم وشئونها . من أجمل ما جاء في الكتاب ، تلك الصفحات " السوفيتية " ، فقد حل في موسكو إبان أكتوبر شهر البرد فيها ، ومكث ست سنوات يدرس الطب في جامعتها العريقة ، لكنه – لحساسيته وقلبه المثقف – راح يلبي أشواقه للمعرفة وللثقافة ، في ما بين مسرح البلشوي الشهير ومشاهدته ل " بحيرة البجع "  ، الباليه العالمي الشهير أيضا ، والروائع السينمائية للمخرج السوفيتي العبقري " ريزانوف " ، وحيث المكتبات تزهو بأشعلر " بوشكين " وروائع " ليف تولستوي " و " تشيخوف " و " دستويفسكي " في القصة والرواية ، والسيرك العالمي الروسي الذي يقدم عروضه بمركزه الكبير في قلب العاصمة بقيادة " اليج بوبوف " ،
والتلفزيون الذي كان ينقل كل الأحداث العالمية والرياضية ، ثم المعارض والمتاحف والحدائق والمكتبات ... ، يقول كسلا : ( كنت أتابع بشغف مباريات هوكي الجليد ، فالسوفيت كانوا أبطال العالم في هذه الرياضة العنيفة والممتعة لثمان سنوات متتالية بفريقهم الأسطوري آنذاك ، الذي كان يضم " بيتروف " ،
" خرلاموف " ، ميخايلوف " ، " تريتياك " ، " مالتسوف " وغيرهم ، مستمتعا بقفشات المعلق الرائع
" نيولاي أوزيروف " . كما أتحين الفرص للإستمتاع بعروض " إيرينا رودنينا " و " الاكساندور زايتسوف " في التزلج والرقص الإيقاعي علي الجليد ، وأتابع أخبار " اولغا كوربوت " الروسية بطلة أولمبياد ميونخ في الجمباز ، وانجازات رفيقتها " نيللي كيم " في نفس الرياضة ، وأستمتع بنشوة لأغاني " آلا بو قاتشوفا " ، " صوفيا روتارو " ، و " مسلم مقمايف " .  كنت أسعد من حين لآخر بتصفح دواوين أشعار تعود بي إلي أجواء بلادي ، ومثال ذلك " غضبة الهبباي " لصلاح أحمد إبراهيم ، و " الصمت والرماد " لكجراي وغيرها ... أتابع حلقات البروفيسور عبد الله الطيب الإذاعية العامرة بتفسير القرآن الكريم وشرح أصول الفقه والشعر والأدب ، أقرأ بوله وعمق وتركيز لأديبنا العالمي الكبير الطيب صالح ... هائما مع أصوات إبراهيم عوض و وردي ومحمد الأمين والكابلي وزيدان والتاج مكي والجابري وحسن عطيه وأحمد المصطفي وأبو داؤود والكاشف وعثمان حسين وأبن البادية وعلي إبراهيم ، وأشعار عبد الرحمن الريح وعوض أحمد خليفة وبازرعة والحلنقي وهلاوي وسيف الدسوقي والسر قدور . لم أكن أؤمن بالتقيد بلونية واحدة في الفن أو الأدب أو الثقافة ، ولم أعود نفسي علي الإكتفاء بنمط واحد في أي مجال ، بل عودتها علي قطف زهرة من كل بستان لأعطر بالكل أجواء حديقتي .) ... فتأملوا كيف كان يري نفسه وهو في مثل تلك الأجواء ، يقلب ذكي وذائقة عالية يقرأ ويري ، و ...
لقلبه أن ينتقي ، من بعد ، ما يلائمه وحياته . لم تفارقه الثقافة ولم يتركها هو ، فظل وفيا لها حتي يوم الناس هذا ! من ما جاء في الكتاب وأعجبتني ، هي ما صوره عن حياته في موسكو وتصوراته عن تلك الحقبة السوفيتية المزدهرة وعن إنطباعاته عنها والحياة فيها ، وتنم ، بجلاء ، عن قدراته الثقافية وحساسيه تجاهها وصوب الحياة نفسها ، أستمتعت جدا أنا بهذا الجانب حد إعادة القراءة فيه عدة مرات ، رغم تحفظي علي بعض مما جاء به عن الدولة السوفيتية وقتذاك ، فهي لم تكن ، علي أية حال ، تحظر التدين كما يشاع ، لكنني أعزو ذلك لقلة إطلاع كسلا علي " السياسة " والأيدولوجيا حين تكون في الممارسة والتطبيق . وهنا ، لأجل قدرات كسلا الثقافية الكبيرة ، فأنني أستميح القراء لأنقل جزءا مما كتبه عن حياته في موسكو ، يقول : ( لقد كان هناك الكثير والكثير جدا من الأمور في مجالات العلم والأدب والفنون والرياضة ، القادرة علي شغل المرء عن قسوة الحياة تحت ظل شعارات يجد الإنسان صعوبات جمة في فهمها وربطها بمفاهيم أزلية راسخة ، كالحرية والإنسانية والعقيدة والطموح ... وتبقي الحقيقة أن السوفيت ، رغم كل شئ ، كانوا قد أنشأوا دولة عظمي لا يستطيع أحد أنكارها ، هذا إذا أردنا الإنصاف في أحكامنا ، وإذا تركنا العاطفة جانبا ، وكذلك ميولنا الذاتية الإنطباعية نحو الغرب وعدله المزعوم !
غصنا في أعماق المجتمع السوفيتي بلغاته ولهجاته وأمثاله وعاداته وخرافاته ومعتقداته ، بكل أشكال موروثاته وتراثه من الأدب والفكر والثقافة . وحظيت مني المرأة السوفيتية ، آنذاك ، بإعجاب خاص ، ليس لجمالها الفائق فحسب ، بل لما تميزت به من السطوة وتطبيق حق المرأة في مشاركة الرجل في العمل والحياة الإجتماعية والحرية من جانب ، والخجل والأنوثة الشرقية المقيدة بدستور أخلاقي متين ، يحظر البغاء العلني في كل صوره وأشكاله ، من جانب آخر . للأمانة أيضا ، يجب أن أقول أن السوفيت وفروا لنا كل وسائل التعليم وعلي أرقي المستويات الممكنة في ذلك الوقت ، ولم نكن نعاني أبدا في سبيل اللقاء بأساتذتنا للإستشارة العلمية ، بل كانت أبواب مكاتبهم ومختبراتهم وعياداتهم مشرعة لنا في أي وقت وأي مكان ، كما وفروا لنا إمكانية التدريب في المستشفيات وتحت أشراف كبار علمائهم من الإختصاصيين في شتي مجالات العلوم الطبية . إزداد وعينا السياسي رغما عن إرادتنا ... كيف لا وقد شهدنا ، ونحن طلبة في تلك المرحلة وبالتحديد في السبعينيات من القرن الماضي ، قمة الصراع الأيدلوجي بين القوتين العظميين ، بين الأشتراكية والرأسمالية ، والذي أسخنه لهيب ألسنة النيران المتصاعدة من مختلف أشكال الحروب السياسية من تجسس وتنصت وإقتتال في مختلف بقاع العالم .ومن توهج أسماء معينة في هذا المجال أرتبطت بأحداث عاشها كل العالم حابسا لأنفاسه ، وأين ؟ في معقل إحدي هتين القوتين !  فمن أصداء إغتيال باتريس لوممبا المناضل الأفريقي في الكنغو ، وما تبع ذلك من حركات ثورية في القارة السمراء ، إلي معاناة نلسون مانديلا وهو يقبع مكبلا بالأغلال في سجون جنوب أفريقيا العنصرية ... ومن نهاية تشي جيفارا وصعود نجم فيدل كاسترو في كوبا ، إلي إغتيال سلفادور الليندي علي أيدي عصابات السفاح بينوشيه في أمريكا اللاتينية ... من ظاهرة إختطاف الطائرات وتفجيرها ، من جورج حبش وليلي خالد الفدائية الفلسطينية مرورا ب " كامب ديفيد " وإنتهاء برحلة السادات إلي القدس ثم إغتياله في يوم إحتفاله بمصر ، إلي إرهاب النازية الجديدة والألوية الحمراء في أوروبا ، ومن " ووتر غيت " وفضيحة التنصت في البيت الأبيض والتي أطاحت الرئيس الأمريكي نيكسون ، وإلي الغزو السوفيتي لأفغانستان ... وهكذا توسعت مداركنا وزادت خبرتنا في الحياة في شتي المجالات ، وتوفرت لنا كل أسباب المتعة ، إلا أن علينا أيضا كانت واجبات ومسئوليات وهموم ، أكبرها ما تغربنا وعانينا من أجله ، ما تكبدنا كل هذه المشاق والصعاب في سبيله ، وكان علينا أن نجد القوة للمقاومة والصمود وتحقيق الذات ) . 
لا ، لم يكن مجرد لاعب كرة مشهور ومشهود له عبقريته في فن كرة القدم ، ولا طالب علم عادي جاء لمجرد التحصيل الأكاديمي ليظفر بشهادة الطب ، كان – وسط ذلك الزخم الوهاج والعنفوان – ضاجا بالحياة ، رائيا ومنفعلا بها ويعيش جمالياتها في ذراها العاليات ، إنسان مثقف القلب ، غني الفؤاد وتراوده أشواق الحياة والغد الآتي الجميل ، ملء ثقافته ، جاء بها إلي الملاعب ولعب فيها ، بفنه الراقي الأنيق ، فنونه وعبقريات مهاراته فيها !
" محطات في حياتي " ذاخر بكل هذا التنوع المثير في الرؤي والأخيلة والذكريات ، والذكريات هي ، عند الإنسان ، حنان ، هي بعضنا كثيرا من الوهلة الراهنة .
إذن ، لا وجود أجمل إلا لهذه اللحظة الراهنة ، لحظات قراءتك لهذا الصفحات من عمر الإنسان ، ولهذه المتعة التي لا يمكن إلا أن تكون فيها ، اليقين الذي لا يمكن إدراكه ، بأن كل شئ تحت قبة السماء ، قد كتب باليد ذاتها ، اليد التي تلد الحب ، ليكون المعني في الناس !
ولي ، أنا البعيد عن حبها ، أن أتسأل عن كسلا :
حركاته الفنية البديعة في
تسجيل الأهداف ...
أهي كانت خدعة أم
ومضة فنية ؟
مرت كأوراق الشجر وقد تساقطت
في برهتها ...
كعصا متحركة بسرعة يكاد لا يتابعها
النظر ...
في كل المواسم ،
والمكان ملئ بالناس
يصيبنا ، أيضا ، هدفه بضربة قوية
تهتز لها الشباك،
تهتز الجماهير أيضا ...
وها هو ، الآن ، يهز الوسط الثقافي
والرياضي أيضا ،
بالمحطات !
د . محمد حسن كسلا ، شكرا إليك ، لحياتك المزهرة التي أعطتنا كل هذا الجمال ، جمال المعني ومتعة أن تقرأ كتابا جديرا بالإحترام والتبجيل !
----------------------------------------------------------------
* دكتور محمد حسين محمد أحمد ،الطبيب السوداني والاعب الفذ في كرة القدم الذي شهر في الناس وعوالم الرياضة بأسم دكتور كسلا ، يعمل ويقيم حاليا بدبي بالأمارات العربية المتحدة .
* دكتور محمد حسين محمد أحمد ، " د . كسلا " أسمه الذي أشهره في الناس وعالم الرياضة ، طبيب ومثقف سوداني ، يقيم ويعمل حاليا بدبي بالأمارات .
* من طرائف ما قرأته عن حب كرة القدم ، أن المعلق الرياضي التونسي الشهير عصام الشوالي قد كتب قصيدة شعر في زوجته ، كتبها بطريقة ولغة كرة القدم ، التي يحبها أيضا ، تماما كما يحب زوجته ، يقول في قصيدته الطريفة :
"
دعي تصرُفاتك الصبيانية فأنت لست بـ«بالوتيلي».. وعودي لي كما عاد «رونالدينيو» إلى الدوريالبرازيلي, دعك من صديقاتك إيناس المغرورة كـ«رونالدو»، وأماني الممثلة كـ«سيرجيو بوسكيتس»، ولا تستمعي لما يقولونه».

«عودي وفية لي كوفاء «زانيتي» للإنتر، ولا تبيعيني كما باع أرسنال«فابريجاس».. قد أكون أخطأت كما أخطأ «جوارديولا» في اختيار«إبراهيموفيتش»، فأنا قدمت لكي الكثير كما قدم «إبراموفيتش» لتشيلسي».

«لا تنسي صفاتي الجميلة.. فأنا مُبدع مثل «ميسى»، وجدّي مثل «بيرلو»، وفنان مثل «واين روني»، وشجاع مثل «دروجبا»، وهادئ مثل «أوزيل»، ولي تاريخي المشرف مثل «ديل بييرو» .«أعطني فرصة أخرى كما فعل الأنتر وروما مع «أدريانو»، ولا تتركيني وأنتي في قمة حبكِ لي كما ترك «زيدان» كرة القدم وهو في قمة عطائه..عودي إلي بسرعة «جاريث بيل».. ولا تتباطئي في اتخاذ القرار كما يفعل «الونسو» في التمرير.

«عودي إلي ولن تندمين كما لم يندم «بيرلسكوني» في شراء «إبراهيموفيتش»، فأنا مخلص لكي مثل «كاسياس» لريال مدريد، وفي النهاية أحبك حب الشعب العربي لـ«أبو تريكة».











 

 

ليست هناك تعليقات: