Powered By Blogger

الخميس، يوليو 05، 2012

سقوط المثقف ، وهل تخلي سعدي عن الثورة !


                                                                        * سعدي *

انتقد الكاتب الليبى إبراهيم الفقيه، تقديم جائزة نجيب محفوظ للشاعر العراقى سعدى يوسف، وقال الفقيه فى بيان له "بالأصالة عن نفسى وبالإنابة عن قطاع من المثقفين والأدباء المنخرطين فى سياق الثورات العربية التى نشير إليها باسم الربيع العربى أعبر عن شديد الاستنكار لتقديم جائزة نجيب محفوظ للشاعر العراقى سعدى يوسف".

وأضاف الفقيه قائلا: إن الجميع عهد بهاتين الجائزتين الصادرتين عن اتحاد الأدباء العرب، جائزة نجيب محفوظ وجائزة القدس، إنهما يراعيان أيضا موقف الشاعر أو الكاتب من قضايا شعبه، قبل استحقاقه الجائزة، ونكبر طبعا عددا من المبدعين لاستحقاقهم لهاتين الجائزتين مثل حنا مينا وعبد الوهاب المسيرى وعز الدين المناصرة وسميح القاسم، وسجل كل واحد منهم فى الإبداع لا يفوقه إلا سجله فى الانتماء الوطنى والقومى.

واعتبر أنه فى حالة السيد سعدى يوسف فإن هذا الشرط لا ينطبق عليه، لافتا إلى أنه وقف موقفا معاديا من ثورات الربيع العربى، مشككا فى دوافعها، متهما الثوار، وبينهم شهداء بعشرات الآلاف بأنهم ينفذون مؤامرة استعمارية قذرة.

وأشار الفقيه إلى أن الشاعر سعدى يوسف وصف للثورة الليبية بأقبح الأوصاف وإبطالها وشهدائها الذين قدموا للعالم مثلا أعلى فى كيف تكون التضحية والفداء، وهو ما اعتبره أنه يصب فى صالح الطغاة الذين يحكمون بلدان العالم العربى.


هذا ما قاله الفقيه حول حصول سعدي علي جائزة نجيب محفوظ وحول سعدي نفسه ، مواقفه ورأيه في الثورات العربية ، وهو " إتهام " صريح لسعدي بخيانة الشعوب العربية الثائرة والتهوين – حد الإزدراء – لقضاياها و ... لها أيضا ، شيئا أشبه بالشتائم البذيئة التي يطلقها في الناس حكامنا المتأسلمين يذدرون بها شعبنا المعلم ويسفهون نضاله الجسور و قضاياه الجوهرية ! وقد حدث ، مثلا ، أن رفض الروائي صنع الله إبراهيم جائزة الدولة التقديرية بموقف شجاع نبيل حين منحها النظام المصري له ، أحتجاجا وإدانة لسياساته ضد شعبه ... ! أنا لم أقرأ ما قاله سعدي بصدد الثورة والثوار بعد ، لكنني ، في ذات الوقت ، أطمئن إلي مواقف الفقيه ومواقفه وأعرف صدقه . بالأمس القريب أثار أدونيس ضجة كبيرة في الوسط الثقافي العربي و في العالم حين أدان ثوار وثورة سوريا ضد ديكتاتورها السفاح الأسد ... لربما هو نفس الأسباب التي دفعت سعدي لموقفه الراهن هذا ، فهم يرونها ليست في عداد الثورات ولن تحقق – عند انتصارها – مكاسبا للشعوب بسبب من طبيعتها السلفية المتأسلمة التي تؤخر التقدم وتشوه المجتمعات ملقية بها إلي حيث الجوع والجهل والفقر ومحاصرة الفكر و ... تشويهه حين تجهد أن تطبق مقولاتها الماضوية المظلمة فتحيل حياة الناس إلي جحيم ! لهذا – في ظني – ينحدر بعضا من المثقفين إلي هذه الهاوية ويشوهون ، بأيديهم وبمحض وعيهم ، تاريخهم كله ! لكنهم لا يلقون بأنفسهم في أحضان الديكتاتورية والمتأسلمين كما هو حادث عندنا للأسف العميق ! في هذا المقام ، مقام الموقف من السلطة وبؤر التخلف وقوي الظلام ، يتوجب علينا أن نشرع في تحليل هذه الظاهرة وفضح مرتكبوها حتي لا يزيفوا الوعي لدي جماهير شعبنا ! كنت قد قرأت في وقت سابق مخطوطة جيدة لمحمد المهدي بشري عن " المثقف والسلطة " ، وبها أشارات موثقة لقامات ثقافية في بلادنا هبطت إلي هذا المنحدر فسارت في ركب الطغيان وخاصمة جماهير شعبنا وقضاياه ، وكان بشري قد وعد أن يكمل صياغة المخطوطة ليجعلها في النشر في صيغتها النهائية ، كان ذلك قبل أكثر من خمس سنوات ولست أدري بعد لم لم يفعل حتي الآن ! سعدي يوسف شاعر كبير وتقدمي بارز وصاحب تاريخ نضالي مشهود ، ولكن ، من ذا الذي يضمن لنا سلامة المثقف من أن ينزلق إلي المستنقع الآسن هذا ؟ ألم تشهدوا ، بالأمس القريب ، سقطات خالد المبارك ومحمد محمد خير وثلة الصفيين المنتفعين من النظام وكنا ظنناهم في الشرفاء من مثقفينا ؟  من كان لديه ، من أصدقائي وصديقاتي ، ماقاله سعدي فليتفضل بنشره علينا ...

ليست هناك تعليقات: